الأحد، 15 يونيو 2008

كلماتنا المصرية


بداية كان يتوجب على التعريف باللغة المصرية،حول ماهيتها ومعرفاتها.

لكنى فضلت أن أبتدىء بكلمات مصرية أصيلة لازلنا نستخدمها إلى يومنا هذا دون ندرى أنها لغتنا ولهجتنا المصرية.ولا شك بأن هناك بعض التحريف فى مشتقات الكلمة ونطقها أيضا،ولعل البعض ينفر من نطقها والإستعاضة عنها ببدائل من لغات أخرى ظنا منه بأن تلك الكلمات شعبية ودون المستوى ولا ينطقها سوى العامة من الدهماء أو الحرفيين لكنه عن جهل وغطرسة يتناسى أنها أصل الكلام واللغة فى العالم هى اللغة المصرية.

لاشك أن اللغة المصرية تغيرت نطقا بالطبع نظرا للظروف التى مرت بمصر منذ بدء الخليقة حتى يومنا هذا.

اللغة المصرية مرت بعدة أطوار.

* الهيروغليفية:-

وهى النقش المقدس واللغة المصرية المقدسة التى انتشرت بتوسع وتولدت منها
أبجديات العالم.ولكن شاع الإستخدام لدى الكهنة والقصر الملكى بالطبع لأنها اللغة المقدسة.وقد كانت حروفها منفصلة لا متصلة وتمثلت فى الرمز،وكان لكل كائن على الأرض صورة ترمز له.

* الهيراطيقية:-

هى الكتابة الكهنوتية.

كانت جنبا إلى جنب مع الهيروغليفية وهما نظامان للكتابة المصرية وإختصت الهيراطيقية لكتابة النص الدينى وإختلفت عن الهيروغليفية فى الكتابة لأنها كانت أحرف موصولة لا مفصولة كالهيروغليفية.

*الديموطيقية:-

كانت للعامة وقد كانت مختصرة عن الهيروغليفية والهيراطيقية بل كانت متصلة ومنتشرة لدى عامة الشعب.

وقد إنتشر إستخدامها فى الحياة العامة والأغراض اليومية وبإمكاننا إطلاق (مسمى اللغة العامية) عليها نظرا للتشابه ولإنتشار كلمات منها

إلى يومنا هذا.

*القبطية:-

هى مزيج مابين اللغات المصرية آنفة الذكر واللغة الإغريقية وذلك نظرا لوقوع مصر فى تلك الفترة تحت وطأة الإحتلال الإغريقى أو مايسمى بالفترة (الهيلينية) وإشتقاق أبجديتها أتى من اللغة اليونانية.

وحاليا يشيع إستخدام القبطية فى صلوات الكنيسة المصرية.

*العربية:-

أصبحت هى لغة المصالح الحكومية المصرية حتى الوقت الحالى،وهى من أقدم اللغات وأتت إلى مصر وإستقرت بعد دخول عمرو بن العاص إلى مصر.


لقد أوضحت نقاط مبسطة للغتنا المصرية ولكنى لا زلت على كلامى بأنى سأقوم بعرض كل لغة فى موضوع مفصل حتى يتثنى للجميع المعرفة والإطلاع على أصولنا اللغوية.والآن سأبدأ بعرض لألفاظ وتعبيرات مصرية لم تتغير ليس كلها بالطبع ولكن سأعرض بعضا مما أعرفه

ولا زال البحث جارى عن كلماتنا التى نتداولها إلى يومنا هذا عن كلمات لا زالت تتعلق بألسنتنا المصرية وربما نجد تحريفا فى عدة كلمات لكن الأهم أننا لازلنا نستخدمها وإن دل هذا على شىء فليدل على الإستمرارية المصرية .

1)-أسماء الأشخاص:-

شائعة هى أسماء عدة بيننا إلى اليوم لكن أكثرهم إستخداما لها هم أصحاب الديانة المسيحية وقلة من أصحاب الديانة الإسلامية .

والسبب هو لغة صلوات الكنيسة ولكنه ليس بالسبب الأساسى بالطبع.ومنها رمسيس،مينا،رامس وأحمس.

من هذه الأسماء:-

*بانوب :- تعنى عين الإله أنوبيس.

-"أنوبيس" وهو إله يتخذ شكل الكلب(ابن أوى) وهو إله الجبانة والموتى،وهو من ألهة العالم السفلى ومن ألقابه "سيد الأرض المقدسة" وظهر منذ عهد الدولة القديمة مع خنتى أمنتى إله أبيدوس.

*باهور:-تعنى عين الإله حورس.

-"حورس" وهو إله يتخذ شكل صقر وعيناه الشمس والقمر وبأطراف أجنحته يلمس حدود الأرض وهو صاحب القصة المشهورة والتى إنتصر فيها على ست وتخلدت ذكراهما بأن هما مثلا مصر العليا والسفلى.

*تابيس:-تعنى خادمة إيزيس.

-"إيزيس"وهى إلهة إتسعت شهرتها بقصتها المعروفة مع زوجها الإله أوزوريس وإبنهما حورس.

*بشاى:-تعنى عبد الله.

*مارى:- تعنى مرى ،أى المحبوبة.

*ساويرس:-تعنى "من ساور" أى الرجل العظيم.

ومادام فى الصدر قلب ينبض فلاتزال كلماتنا تنبض بالحياة وللحديث بقية....................

ختامى سلامى؛

هناك 8 تعليقات:

محمد حليم يقول...

السلام عليكم :
بداية :
شكر خاص بجد فعلا بستمتع بمدونتك جدا ,
ثانيا :
فية نقطة مش فاهمة ممكن لأني متعمقتش قوي في اصل الكتابة المصرية الهيرغليفية القديمةوسمعت ثلاث روايات متناقضة :
الاولي انها كانت تكتب ولا تنطق
الثانية : الهجائية الهيرغوليفية وان كل شكل من اشكال هذة اللغة كان بيمثل حرف من الحروف
الثالثة : انها لغة رمزية و كل حرف بيمثل شكل معين او رسم تعبير عن حاجة معينة بجد اتلخبطت

سهوا :
اخطئتي في كتابة عمرو بن العاص وكتبت عكرو وللعلم اللغة العربية لم تصبح الأساسية بعد دخول عمرو بن العاص ولا حتي بعد وفاتة

mostafa rayan يقول...

شكرا علي هذه المعلومات الجميلة
لوسمحت شيل تأكيد الكلمة لسهولة التعليق

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
مرحبا بك من جديد.
وعليك السلام والرحمة :)

لا شكر على واجب وإنتظر المزيد والمزيد.
بالنسبة للهيروغليفية الأمر يحتاج شرح وسأتناوله فى موضوع له ولكن بإختصار وحتى لا تحتار وتتوه.
الكتابة عند المصرى القديم أخذت حالة الرمزية أى أن يتخذ كل شىء على الحياة رمز للتعريف به ثم تطور الأمر إلى أن أصبحت صوتيات بمعنى.
حين ننطق حرف الميم فنجد رمزه فى الهيروغليفية شكل البومة وذلك لصوت البومة "موووو" إلى أن أصبح كل حرف هكذا وللعلم سأقوم بطرح الحروف الهيروغليفية بالصور والنطق ولدى فى هذا الموقع ألبوم به الحروف الهيروغليفية.
http://forum.sonsofegypt.net
بإمكانك الدخول على ألبوماتى وستجد الحروف،ولذا الثلاث حالات التى قمت بذكرهم هم حالات للتطور فى اللغة الهيروغليفية كتابة ونطق.
ــــــــــــــ
شكرا للتنبيه فقد كنت فى عجلة من أمرى حين هممت فى كتابة المقال.
ـــــــــــــــــ
لا لا مهلا اللغة العربية أصبحت أساسية فى المصالح بعد دخول عمرو بن العاص وذلك لأن مصر أصبحت ولاية تتبع الدولة العربية الإسلامية والتى كان يتولى أمرها
أمير المؤمنين كما أطلق عليه "عمر بن الخطاب" وذلك لسهولة التخاطب مع الرعية المصريين،ثم أصبحت لغة تواصل نتيجة للمصاهرة بين المصريين والعرب ثم دخول بعض المصريين إلى الإسلام والتحدث باللغة العربية.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

مصطفى ريان.
لا شكر على واجب
وسعدت بتشريفك المدونة وإنتظر مزيد من المعلومات والحقائق فى التاريخ.
ـــــــــــــــ
أمر الكلمة سأنظر إليه وأحاول إلغائه.
خالص تحياتى؛

محمد حليم يقول...

شكرا للرد و التوضيح بس معني كلامك ان المسلمين بعد الغزو الاسلامي سيطروا علي كل المصالح في مصر .
عامة انا كنت قريت مقال عن تعريب مصر و كان بيتكلم ان التعريب تم في اكثر من 100 سنة .
عامة انت متعمقة في التاريخ الفرعوني و اغلب الظن ان رأيك هو الأدق

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
مرحبا بك من جديد وعذرا لتأخر الرد
ـــــــــ
هناك فرق بين التعريب وأن أجعل المصالح الرسمية عربية.
وطبيعة الجسم حين يدخله جسم غريب أو مادة غريبة عنه،يأخذ فترة من الوقت إلى أن يحاول الجسم التأقلم مع الكائن الغريب.
وبشأن التعريب فمعروف أن عبد الملك بن مروان هو أول من قام بتعريب الدواوين.
لكنى أتحدث عن بداية وجود عمرو بن العاص والجيش العربى وطبيعى البدء فى تعريف المصريين اللغة العربية حتى يتم التفاهم بين أهل مصر والجيش المنتصر.
ـــــــــــــــــــ
وقريا سأسرد أحداث جديدة عن دخول عمرو بن العاص إلى مصر،وله قصة لعل القليلين هم من يعرفوها.
خالص تحياتى؛

محمد حليم يقول...

في انتظار الجديد دائما و شكرا للتوضيحات الدائمة

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد

مرحبا بك فى أى وقت.
وهنالك المزيد وكل ماتتمناه.
ولا شكر على واجب :)
خالص تحياتى؛