الثلاثاء، 24 يونيو 2008

التعبيرات اليومية


التعبيرات اليوميةبعد أن إستعرضنا سابقا مجموعة من الكلمات ذات الأصل القديم منها لم يتغير ومنها ما تم تحريفه لغويا أو نطقا.
نعرض الآن تعبيرات يومية لا تزال ممارسة إلى الآن فى ربوع مصر مابين الحضر والريف وإن كانت فى الريف بشكل منتشر ،وهى كلمات وإن كانت فليس لها أصل عربى إنما أصلها مصرى ،وحتى الآن لاتزال قوية ومؤثرة فى معاملاتنا اليومية فى اللهجة العامية الدارجة .ولا زالت تؤكد على إستمرارية الحياة المصرية .

من هذه التعبيرات:
دميرة:-
لا يزال الفلاحين يستخدمونها إلى الآن.
معناها فيضان النيل.
بعبع:-
أصلها "بوبو"
وهو عفريت يخيف الأطفال.
بخ:-
عفريت أو شيطان.أمبو:- معناها شراب.ننه هوه:- وهى دعوة إلى النوم.تاتا:- معناها المشى،
وقد اشتقت منها اسم الملكة "نفرتيتى" والتى تعنى الجميلة تتهادى.
طظ فيش:-
معناها الشىء اليابس الذى لايثمر.
وهى فى الأصل توس فيش.

ابن الإيه:-
معناها ابن البقرة.تيليس:- مشتقة من الكلمة الفرعونية "ليس" أى طين،
ومنها "لوصة" أى وحل،وأيضا تعبير "هيلاليصا" والذى يستخدمه المراكبيه إلى الآن،
وترجمته هيا نخرج من الوحل.

يمهيص:- مشتقة من "مه-يص" أى سرعة أو قفز بلانتيجة.
ومنها مهيصة أو مهياص أى الرجل كثير الحركة بلا إنتاج.
جاك أوا:-
أى جاءك الويل أو الحسرة.جاك طمسة:- أى "انعفر" ومعناها فلتدفن لأن "الطمسة" فى الفرعونية هى الدفن.الفول المطموس:- أى الفول المدفون وحاليا الفول المدمس.بيبة:- هى حشرة البرغوث.حمرقة:- أى غش فى اللعب.خن:- بضم "الخاء" كلمة قبطية بمعنى داخل.عنتيل:- أى القوى وهى من الكلمة الفرعونية "انتورى" وقد اشتقت منها الكلمة اليونانية "قنطورس" وهو حيوان قوى.مشرشر:- أى مكسر ومنها كلمة "شرشرة" وهى الآلة الحادة التى يستعملها الفلاح فى ضم القمح أو "حش" النباتات.مخلخل:- أى مخلع.

مكمكم :- أى فاسد وأحيانا تنطق "مخمخم".
يشطف:-
أى يغسل الملابس من الكلمة الفرعونية "ايشتوفو" ومنها "طشت" وهو آنية للغسيل.يشطح :- أى يسهو.خم:- تستخدم للدلالة على إختيار الشىء نتيجة لعدم العلم بحقيقته .
ويقال أنا اتخميت أى إخترت شىء عن شىء باعتباره خطأ بأنه الأحسن.
نونو:-
أى الصغير.يولول:- من ويلويلى أو ولولة وهو النوح والبكاء.صهد:- أى نار أو لهيب.شأشأ:- أى سطع وأضاء.نجرة/نقرة الشمس:- هى من "نج – رع" أى شمس شديدة.

وللحديث بقية...............
ومن بعد الكلام السلام؛

هناك 29 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عزيزتي

اشكر الظروف اللي عرفتني علي طريق مدونتك القيمه

فكرتها جديده و تشد
كتير من المعلومات اللي ذكرتيها لم يكن لدي علم بها فبشكرك علي المعلومات المفيده
و فعلا احنا محتاجين اننا نتعرف علي معاني كلمات نعرفها و لكن لا نعرف معناها
اشكرك مره تانيه و تقبلي تحياتي و مروري

محمد حليم يقول...

بن الإيه:- معناها ابن البقرة
اول مرة اعرف !
شكرا جزيلا علي المعلومات القيمة

مذكرات كشكول المورق يقول...

اجندا حمرا
مرحبا بك فى المدونة.
تلك المعلومات والكلمات إن دلت على شىء
تدل على استمرارية الشعب المصرى منذ بداية الخلق حتى يومنا الحالى.
وانتظرى المزيد من مكنونات التاريخ :)
وعذرا لتأخر ردى...
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد

مرحبا بك من جديد :)
ألم أقل لك أن هناك من العجائب فى تراثنا المصرية.
وكما ذكرت ابن الإيه هذا هو معناها وسأذكر عدة مصادر لك أن تطلع عليها وللجميع ذلك كى تتأكدوا من صدق كلامى أو عدمه.
ــــــــــــــ
سؤال على الهامش:
أين مدونتك؟

محمد حلمي مخلوف يقول...

اعتذر لعدم الرد علي موضوعك لأني بصراحه ومن غير زعل مفقوعه مرارتي من جعل الفراعنه اساطير اخترعت القنبلة الذرية واخترعوا الة الزمن وغيرها
جاء في كتاب الدكتور احمد زايد الرائع المعنون بـ(سيكولوجية العلاقات بين الجماعات) ان الجماعات الاضعف تسعي دوما للاندماج في الجماعات الاقوي او اعادة تعريف الخصائص وهو ما نفعله سواء علي المستوي المصري ان الفراعنه هم اصل كل شيء او علي المستوي العربي ومنهم مصر بالطبع ان العرب يتصفون بالاخلاق الكريمة اما الغرب فلا(يعني هم دنيا بس احنا اخره والحمد لله)او المواجهة المباشرة
الشعور بالهزيمة سيدتي يجعلنا نفتش في دفاترنا القديمة ونبحث جاهدين عن اي سطر يعيد الينا الثقة في انفسنا ولو كانت ثقة وهمية وهذا ما يفسر انتشار التيارات السلفية الرجعية وسيطرتها علي الساحة الفكرية
وبالنسبة للتعليق الذي ورد في مدونة احلام اليقظة
فانا قمت بالتعليق علي ردك لنفس الاسباب وهي
وكل ماتكتبه من خواطر تعبيرات إنسانية بعض الناس يعانون منها أحيانا.
سعدت كثيرا عندما قرأت تعليقك ويكون لي عظيم الشرف في مناقشتك ولنفتح ساحة الحوار بيننا
سعدت كثيرا لسعة صدرك فقد صعقت عندما حذف البعض تعليقاتي التي تنتقد اعمالهم وكأن الواجب يحتم علي ان اطبل وامدح حتي لو كانت مواضيعهم لا تمت للادب بصلة شكرا لك بانتظار تعليقك ولكن سيدتي اولا ادعوك لزيارة مدونتي وثانيا نبهيني عندما تعلقي لكي اقرأ كلامك
شكرا لك

مذكرات كشكول المورق يقول...

محمد حلمى مخلوف
أهلا بك :)
ــــــــــــ
اعتذر لعدم الرد علي موضوعك لأني بصراحه ومن غير زعل مفقوعه مرارتي من جعل الفراعنه اساطير اخترعت القنبلة الذرية واخترعوا الة الزمن وغيرها
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ولما الإعتذار ،أنا أيضا مثلك "بتنفقع مرارتى "من خلق الأسطورة والبكاء على الأطلال دون أى نتيجة،ولكن لا أدع المجال لمرارتى أن تتأثر بل أحاول جاهدة الإبحار ولو كان عكس التيار فلست من أنصار البكاء على الأطلال بل أحاول سعيا أن أثبت مع من أثبت إستمرارية العقلية المصرية وان كان فى كلمات بسيطة ربما ينفر منها البعض لكنها تؤثر حتى الآن فى التكوين المصرى.
ـــــــــــــــــــــ
كتاب الدكتور احمد زايد الرائع المعنون بـ(سيكولوجية العلاقات بين الجماعات)
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لن أعلق فى الوقت الحالى على الكتاب بل سأعلق على وجهة نظر قارىء الكتاب،
وكيفية تقبله للمحتوى الفكرى بداخله.
الحضارة المصرية القديمة أول حضارة قامت على مر التاريخ القديم،ولك أن تبحث فى علم التاريخ وعلم الميثولوجيا،علم الجغرافيا وستدرك ماأقوله.
وأتفق معك فى رؤيتك لنقطة "أن الجماعات الأضعف تسعى للإندماج مع الأقوى"
لكن لا أتفق معك إن كنت تطبقه على حالة التاريخ المصرى،ربما فى التاريخ المعاصر وما نشأ معه من تطورات ليس على المنحنى السياسى فقط بل على شتى المنحنيات الحياتية فى المجتمع المصرى ،خاصة مع انتشار التعددية الفكرية والحزبية وظهور مجموعات ديماجوجية وفاشية وغيرها.
فطرأ على المجتمع عدة رؤى أدت إلى محاولة الإلتحاق بتلك الحماعات الأقوى.
غرب،شرق،شمال،جنوب:-
كلهم سواء والعبرة بالمنتوج الفكرى والمستوى بين كل منطقة،ولكن لابد وأن نلفت الانتباه إلى أن لكل منطقة ميزة وأكثر تختلف بها عنها الآخرين.
ابتسم :) فتلك هى الطبيعة سيدى الفاضل،اختلافات جغرافية وبيوجرافية،فلابد وأن تختلف الثقافات والرؤى المعرفية للآخر.
ـــــــــــــــــــــ
الشعور بالهزيمة سيدتي يجعلنا نفتش في دفاترنا القديمة ونبحث جاهدين عن اي سطر يعيد الينا الثقة في انفسنا ولو كانت ثقة وهمية وهذا ما يفسر انتشار التيارات السلفية الرجعية وسيطرتها علي الساحة الفكرية.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
"التاجر لما يفلس بيفتش فى دفاتره القديمة"
ألمس فى كلامك التعبير عن الهزيمة ليست فى الحرب فقط بل تشمل هزيمة الفكر وانتشار الرجعية والمرجعية البدائية،
وأتفق معك ان كنت تقصد ما أقصده من ان الهزيمة ليست حرب وأسلحة فقط بل هزيمة فكر وعقلية.
لكنى أتعرض ولى الحق،فما يقصد به من كلامك أن تزعزع الثقة وفقدانها يؤدى للتفتيش فى الورق القديم ويندرج تحت نتائجه انتشار الفكر الظلامى.
لا ياسيدى الفاضل بل إن الهزيمة وزعزعة الثقة تؤدى بنا إلى البحث بين مسكنات للألم،وأشهر مسكن هو الدين ولكن ليس هذا الدين الوسطى الذى يحمى صاحب الفكر.
بل الدين الظلامى الذى يشتت مدارك العقل وبالتالى يكون العقل فى أهب الإستعداد لعملية غسيل المخ.
ــــــــــــــــــــــ
وبالنسبة للتعليق الذي ورد في مدونة احلام اليقظة .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
يا أهلا بالمعارك :)
الفكرية بالطبع،ولى عظيم الشرف ولك أن تحدد المكان ونرى ان كان حوار بيننا نحن الاثنان فقط أم يشمل عدة أطراف.
ــــــــــــــــــــ
سعدت كثيرا لسعة صدرك فقد صعقت عندما حذف البعض تعليقاتي التي تنتقد اعمالهم وكأن الواجب يحتم علي ان اطبل وامدح .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
محمد ودعنى أقول لك محمد دون ألقاب،
حينما دخلت المدونة وقمت بالتعليق لم تجد أى حواجز وان دل على شىء هو حرية الفكر والرأىحتى وان نقدتنى شخصيا فلك كامل الحرية مادمت مقتنع بوجهة نظرك ولى أنا الآخر أن أنقد ماتكتبه وتبوح به من آراء.
العقلاء هم من ينتقدون الفكر لا صاحب الفكر.....
ـــــــــــــــــــ
ادعوك لزيارة مدونتي وثانيا نبهيني عندما تعلقي لكي اقرأ كلامك
شكرا لك
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
مبدئيا لقد مررت بمدونتك عدة مرات وقرأت ما بها ولكن ضيق الوقت هو مايحجم مدة مكوثى أما الانترنت.
ــــــــــــــــ
ملحوظة أخيرة
هنا لا أبكى على الأطلال أو أمجد جثث قد رحلت بل امتلكنى علما فآبيت أن أرحل عن الدنيا دون أن أدع العلم يمتلكنى وحدى،"خيركم من تعلم العلم وعلمه"
فأبخل الناس هم من يكتنزون المعرفة وكأنهم "كمثل الحمار يحمل أسفارا"
وعذرك أنك دخلت على آخر التعبيرات ولم تقم بالتجول فى أول موضوع عن التعبيرات الحياتية،ففيها وضحت وجهة نظرى حول الإستمرارية لا للبكاء على الأطلال وليست للعنصرية أيضا.
ـــــــــــــ
مرحبا بك فى المدونة وساحات الحوار تنتظر وإنى فى أتم الإستعداد.
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

ولما الإعتذار ،أنا أيضا مثلك "بتنفقع مرارتى "من خلق الأسطورة والبكاء على الأطلال دون أى نتيجة،ولكن لا أدع المجال لمرارتى أن تتأثر بل أحاول جاهدة الإبحار ولو كان عكس التيار فلست من أنصار البكاء على الأطلال بل أحاول سعيا أن أثبت مع من أثبت إستمرارية العقلية المصرية وان كان فى كلمات بسيطة ربما ينفر منها البعض لكنها تؤثر حتى الآن فى التكوين المصرى.
------------------------------------
مذكرات كشكول المورق(للاسف لا اعرف اسمك)
انا لم اتحدث عنك بالتحديد انا كنت اتحدث عن عموميات.
-----------------------------------
لن أعلق فى الوقت الحالى على الكتاب بل سأعلق على وجهة نظر قارىء الكتاب،
وكيفية تقبله للمحتوى الفكرى بداخله.
الحضارة المصرية القديمة أول حضارة قامت على مر التاريخ القديم،ولك أن تبحث فى علم التاريخ وعلم الميثولوجيا،علم الجغرافيا وستدرك ماأقوله.
وأتفق معك فى رؤيتك لنقطة "أن الجماعات الأضعف تسعى للإندماج مع الأقوى"
لكن لا أتفق معك إن كنت تطبقه على حالة التاريخ المصرى،ربما فى التاريخ المعاصر وما نشأ معه من تطورات ليس على المنحنى السياسى فقط بل على شتى المنحنيات الحياتية فى المجتمع المصرى ،خاصة مع انتشار التعددية الفكرية والحزبية وظهور مجموعات ديماجوجية وفاشية وغيرها.
فطرأ على المجتمع عدة رؤى أدت إلى محاولة الإلتحاق بتلك الحماعات الأقوى.
غرب،شرق،شمال،جنوب:-
كلهم سواء والعبرة بالمنتوج الفكرى والمستوى بين كل منطقة،ولكن لابد وأن نلفت الانتباه إلى أن لكل منطقة ميزة وأكثر تختلف بها عنها الآخرين.
ابتسم :) فتلك هى الطبيعة سيدى الفاضل،اختلافات جغرافية وبيوجرافية،فلابد وأن تختلف الثقافات والرؤى المعرفية للآخر.
----------------------------------
اولا انا لم اتحدث عن الدولة المصرية القديمة بل اتحدث عن الدول الاسلامية الحديثة لأن الدولة المصرية القديمة كانت تقود العالم اي انها جماعه قوية
جاء في مقدمة ابن خلدون والمغلوب مولع ابدا بالاقتداء بغالبه اما لأعتقاده الكمال فيه او لأنه غلبه بما ينتهج من مناهج
وهذا ما تحاول تركيا فعله بالانضمام للاتحاد الاوروبي
------------------------------------
"التاجر لما يفلس بيفتش فى دفاتره القديمة"
ألمس فى كلامك التعبير عن الهزيمة ليست فى الحرب فقط بل تشمل هزيمة الفكر وانتشار الرجعية والمرجعية البدائية،
وأتفق معك ان كنت تقصد ما أقصده من ان الهزيمة ليست حرب وأسلحة فقط بل هزيمة فكر وعقلية.
لكنى أتعرض ولى الحق،فما يقصد به من كلامك أن تزعزع الثقة وفقدانها يؤدى للتفتيش فى الورق القديم ويندرج تحت نتائجه انتشار الفكر الظلامى.
لا ياسيدى الفاضل بل إن الهزيمة وزعزعة الثقة تؤدى بنا إلى البحث بين مسكنات للألم،وأشهر مسكن هو الدين ولكن ليس هذا الدين الوسطى الذى يحمى صاحب الفكر.
-----------------------------------
انا اتحدث عن الهزيمة بشكل عام سواء عسكرية او اقتصادية او فكرية وبالاخص فكرية فنتاجنا الثقافي توقف سيدتي منذ زمن نحن نعتمد علي الغرب في التفكير وناخذ منهم كل شيء
سيدتي انت تتفقين معي فنحن نبحث في دفاترنا القديمة لنعثر علي مسكنات الالم
اتفق معك
------------------------------------
مبدئيا لقد مررت بمدونتك عدة مرات وقرأت ما بها ولكن ضيق الوقت هو مايحجم مدة مكوثى أما الانترنت.
-----------------------------------
شكرا لك واتمني ان اري تعليقك
-----------------------------------
ملحوظة أخيرة
هنا لا أبكى على الأطلال أو أمجد جثث قد رحلت بل امتلكنى علما فآبيت أن أرحل عن الدنيا دون أن أدع العلم يمتلكنى وحدى،"خيركم من تعلم العلم وعلمه"
فأبخل الناس هم من يكتنزون المعرفة وكأنهم "كمثل الحمار يحمل أسفارا"
وعذرك أنك دخلت على آخر التعبيرات ولم تقم بالتجول فى أول موضوع عن التعبيرات الحياتية،ففيها وضحت وجهة نظرى حول الإستمرارية لا للبكاء على الأطلال وليست للعنصرية أيضا.
-----------------------------------
للمرة الثانية انا لم اقصدك انت بل اقصد وضع عام
اتفق معك ان ابخل الناس هم كانزوا المعرفه
شكرا لك انك اتحت لي هذه الفرصة للنقاش

محمد حليم يقول...

الي الاستاذ محمد حلمي :
لفت نظري مشاركتك وانا بتأسف لصاحبة المدونة اني هاعلق عليها لما احتوته من تناقضات
خاصة هذة العبارة
ونبحث جاهدين عن اي سطر يعيد الينا الثقة في انفسنا ولو كانت ثقة وهمية وهذا ما يفسر انتشار التيارات السلفية الرجعية وسيطرتها علي الساحة الفكري

وطبعا هي عبارة متناقضة جدا للاننا معندناش مهوسين بالفراعنة زي المهوسين بالدين في مصر يامحمد ولا ايه يعني مفيش اي علاقة بالمرة بمعني ان مستحيل واحد يدفع 50 الف جنية علشان يروح يلف حوالين الهرم و لا يدبح بقرة علشان نرضي امون ( ندبح القرابين كي ترضي الاله :) ) والحاجات الكتير اللي من اسباب خراب الاقتصاد المصري بل علي العكس اثار الفراعنة تعد مصدر هام من مصادر الدخل المصري فلما يكونوا عظماء زي دول و بيدخلوا كل سنة مليارات للبلد لحد دلوقتي يبقي ازاي منعتزش بيهم ونتكلم عنهم وكويس انهم بنلاقي حاجة تقاسم ثقافة العلاج بالبول
مذكرات :
استمري وعن مدونتي فمازال لدي الكثير حتي اتخد هذا القرار

إنتظارات شاهقة يقول...

نقد محمد هنا يا مش نقد شخص ولكنة نقد فكر
فى فرق بين اننا نألة الفراعنة واننا نتعامل مع اثارهم العظيمة باعتزاز
اما بالنسبة للتيارات السلفية ليس غرضها دينى ولكن غرضها سياسى بالدرجة الاولى
اما عن نظرتنا للفراعنة فهى نظرة اللى بتتباهى بشعر بنت اختها
لو احمد زويل او مجدى يعقوب كان نظر اعتنق فكر البعض بحضارةسبع الاف سنة
ما كانوش وصلوا لمكانتهم
احترامى

محمد حليم يقول...

لا طبعا ياستاذة احلام
السلفيين غير الأخوان المسلمين خالص
اة فيه فعلا بعض السلفيين ليهم اهداف دنيوية و الانفراد بكعكة الدين زي محمد حسان وامثالة
لكن اغلبية السلفيين عايزين يجبروا افكارهم اللي عاف عليها الزمان علينا وطبعا مفيش فن و لا فلسفة و لا اتكلمنا فمصيرنا الرجم
المجتمع كلة بقي شبة سلفي وملناش غير متنفس الانترنت علشان نقدر نتكلم فية

إنتظارات شاهقة يقول...

تائة بين العشق الالهى والالحاد
القضية مش قضية متنفس على النت لافكارنا سواء علمانية او سلفية او الحادية او ايا كانت
القضية ان كل من اعتنق فكر علية باحترام فكر الاخر
ـــــــــــــــــــــــــــ
وايضا انت وانا وغيرنا غير مطالب باعتناق افكار لا يراها منطقية بدون الخروج عن الفطرة السليمة
اما بالنسبة للافكار السلفية المنتشرة فى الاسواق فلك ان تخضعها بثقافتك للعقل
وبعد ذلك لك ان تختار....
وانا لا اجد فى محيطى الشخصى سلفيين بالمعنى الذى تروج بة الفضائيات
الموضوع اقل من حجمة الذى تروجة الفضائيات
احترامى

محمد حلمي مخلوف يقول...

اخي تائه بين العشق الالهي والالحاد
الاخت العزيزه احلام اليقظه قالت ما يجول بخاطري ولن أتي بجديد لو حاولت الرد فاحيل تعليقي الي تعليقها
وبالنسبة للسلفيين يا احلام فهم منتشرين بشكل رهيب يمكن بين الاولاد اكثر من البنات بس هم منتشرين والاخوان المسلمين يعتبروا سلفيين لانهم بالقطع مش تقدميين
واحنا بالطبع كما تقولين المفروض نقبلهمبس انتي عارفه هم اللي مش هيقبلونا
شكرا لك ولمذكرات

مذكرات كشكول المورق يقول...

محمد حلمى مخلوف
:) مرحبا بك من جديد
ــــــــــــــــ
مذكرات كشكول المورق(للاسف لا اعرف اسمك)
انا لم اتحدث عنك بالتحديد انا كنت اتحدث عن عموميات.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
محمد حلمى مخلوف
أنا لم أشر فى كلامى على أنك قصدتنى فى كلامك،بل تحدثت فى العموميات أيضا،وتفهمت وجهة نظرك.
ــــــــــــــــ
اولا انا لم اتحدث عن الدولة المصرية القديمة بل اتحدث عن الدول الاسلامية الحديثة.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
عن أية دولة إسلامية حديثة تتحدث يا زميل؟!!
ــــــــــــــــــ
جاء في مقدمة ابن خلدون والمغلوب مولع ابدا بالاقتداء بغالبه اما لأعتقاده الكمال فيه او لأنه غلبه بما ينتهج من مناهج
وهذا ما تحاول تركيا فعله بالانضمام للاتحاد الاوروبي
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أتفق معك فى كلمات العلامة ابن خلدون.
ولما لا؟فرجل بقدر ابن خلدون حين أنشأ علم الإجتماع وأحدث طفرات فى علم التاريخ. لابد وأن نتفق مع كلامه لأنه قلما أن يجود الزمان بمثله.
ومسألة تركيا والإتحاد الأوربى أتفق معك بشأنها أيضاولى نقاش آخر سيتعلق بالهوية ولكن فيما بعد.
ـــــــــــــــــــ
انا اتحدث عن الهزيمة بشكل عام سواء عسكرية او اقتصادية او فكرية وبالاخص فكرية فنتاجنا الثقافي توقف سيدتي منذ زمن نحن نعتمد علي الغرب في التفكير وناخذ منهم كل شيء
سيدتي انت تتفقين معي فنحن نبحث في دفاترنا القديمة لنعثر علي مسكنات الالم
اتفق معك
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
متفقين...
ــــــــــــــــــــ
للمرة الثانية انا لم اقصدك انت بل اقصد وضع عام...
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
:) وأنا للمرة الثانية أيضا أقولها لك.
أدرك أنك تقصد السواد الأعظم أو الصفة العامة التى تسود الآن ولكنى أردت كتابة تلك الملحوظة ليس لشخص أو فكر محمد حلمى مخلوف بل أردت أن أكتبها لأى انسان دخل وقرأ ماتحويه المدونة حتى لا يظننى ممن يمسكون بربابة ويبكون على أطلال الزمن الجميل.
أرجو أن تكون قد تفهمت مرادى من الملحوظة.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
أهلا مجددا :)
ـــــــــــ
وطبعا هي عبارة متناقضة جدا للاننا معندناش مهوسين بالفراعنة زي المهوسين بالدين في مصر يامحمد ولا ايه يعني مفيش اي علاقة بالمرة بمعني ان مستحيل واحد يدفع 50 الف جنية علشان يروح يلف حوالين الهرم و لا يدبح بقرة علشان نرضي امون ( ندبح القرابين كي ترضي الاله :) ) والحاجات الكتير اللي من اسباب خراب الاقتصاد المصري بل علي العكس اثار الفراعنة تعد مصدر هام من مصادر الدخل المصري فلما يكونوا عظماء زي دول و بيدخلوا كل سنة مليارات للبلد لحد دلوقتي يبقي ازاي منعتزش بيهم ونتكلم عنهم وكويس انهم بنلاقي حاجة تقاسم ثقافة العلاج بالبول.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أمر القرابين للإله أو غيره ممن اكسبوا أنفسهم صفة الإلوهية،يغلب عليها بعض من الموروث الشعبى والوافد من الجوار.
والزميل محمد لم يقصد إنعدام قيمة آثر الأجداد بل فضل أن ننظر للمستقبل ونرتقى وفى الوقت نفسه أراد أن يوضح نقطة العوام فى تقديسهم للماضى والركون على حافة الطريق دون الإستعداد للنهوض،مع الإرتكان لحالة الخمول والإستكانة والكسل الذى تفشى فى مجتمعنا المصرى.
وثقافة بول الإبل كما أسميتها يا تائه
تنقسم إلى شطرين من وجهة نظرى الشخصية مابين التقديس والعلم.
الشطر الأول: موضوع التبرك والخزعبلات والتى يهرول ورائها من فقدوا الأمل ومن يروجون للتخلف.
الشق الآخر:العلم "من الفسيخ شربات"
أى أن أوظف مادة خام لدى كى أصنع منها مايفيد للعلم وليس لربط صفة النبوة بالطب،
فالرسول محمد "عليه أفضل صلاة وأتم تسليم"
تركنا ما أوتى به من رسالة وربطنا بينه وبين موروثات من البادية من طب وخلافه،وأصبح لدينا "الطب النبوى" كيف هذا والله قد أرسله مبشر و نذير وليس طبيب!!
ـ ـ ـ ـ ـ
الآثار المصرية على مختلف الفترات والحقب التاريخية تدخل لمصر أموالا طائلة ولكن هى كغيرها من منهوبات الدولة.
ــــــــــــــ
مرحبا بك يا تائه ومرحبا بأى فكر يود أن يطرح نفسه ويتناقش معى فهذا ليس بتعجيز،بل تعزيز لقيمة المعرفة والوصول إلى درجة الفكر المحترم.
وهذا ما ود الزميل محمد طرحه فى تعليقه وأرحب بك وبه وبأى شخص يحترم فكر الآخر ويتناقش معه بإحترام.
وفى إنتظار مدونتك وفكرك.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

أوفيليا
أهلا وسهلا مرحبا منورة المندرة :))
ـــــــــــــ
نقد محمد هنا يا مش نقد شخص ولكنة نقد فكر.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
عادة ما تنقلب الآية ويصبح الإنسان مشخصن أكثر منه مفكر،وتتغير المواضيع وتنقلب رأسا على عقب بعد شخصنة الحوارات والبعد عن الفكر.
ــــــــــــــــ
فى فرق بين اننا نألة الفراعنة واننا نتعامل مع اثارهم العظيمة باعتزاز
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
نعم ولكن البعض تنعكس لديه المقادير والأفكار.
وبالتالى تتغير اتجاهتهم نحو الرمز وتدنيسه من تقديسه.
ــــــــــــــــ
اما عن نظرتنا للفراعنة فهى نظرة اللى بتتباهى بشعر بنت اختها.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
رغم طرافة المثل ولكنه حق فى شأن التباهى والتفاخر وفى النهاية نحن وتنابلة السلطان وكمثل من هم على رؤوسهم الطير لاهم يتحركون أو يهمسون ببنت شفه.
ومع ذلك لابد وأن نضع نصب أعيننا بين عراقة الماضى وامتداده كى ننظر إلى مستقبلنا بعقول مستنيرة لا عقول فى خانة الظل.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد.
أوفيليا "أحلام اليقظة"
تعيقكم أنتم الإثنان سأفتح به حوار مطول فى موضوع مستقل وهو من البداية فى دفاترى بل إننى قد أعددت بحث التخرج عن "الإخوان".
ومع هذا لنا أن نرفع قبعاتنا إعزازا وتقدير لأى فكر كان مادام العقل يفكر ولنا أن نختلف ونتفق فى النهاية حول الفكر لا حول صاحبه.
وبشأن أنصار تغييب المجتمع وغسل الأدمغة.
فهم كجذوع نخل خاوية.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

محمد حلمى مخلوف
ــــــــ
منتشرين بشكل رهيب يمكن بين الاولاد اكثر من البنات بس هم منتشرين والاخوان المسلمين يعتبروا سلفيين لانهم بالقطع مش تقدميين
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
بل الإنتشار بين الطرفين على حد سواء
فغسل العقول لايفرق بين أنثى وذكر.
الأهم لديهم أن يصبحوا أنصاف آلهة أو آلهة لا مراجعة لكلامهم.
ــــــــــــــــــ
شكرا للجميع على الحوار والنقاش بيننا نحن الأربعة.
الأهم أننا لم ننتقد سوى الفكر والآراء ولم نغير اتجاه النقاش إلى منهجية الشخصنة.
وأكررها للمرة الألف مرحبا بكل شخص
يفكر ويتناقش فى حرية ولا يتعدى على حرية الغير.
ومرحبا بالجميع.
خالص تحياتى ؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

عزيزتي مذكرات كشكول
الرواية ليست رواية تاريخيه هي رواية واقعيه رمزية تقترب من السحرية تدور احداثها في مكان لا وجود له هو بلاد ما وراء الجبل والضيعة
تم اضافة التاريخ لكي يشعر القارئ بالواقعيه في الاحداث
شكرا لك وعلي اهتمامك ونقدك

محمد حلمي مخلوف يقول...

اولا انا لم اتحدث عن الدولة المصرية القديمة بل اتحدث عن الدول الاسلامية الحديثة.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
عن أية دولة إسلامية حديثة تتحدث يا زميل؟!!
----------------------------------
عزيزتي انا اتحدث عن دول اسلامسة وعربيه وليست دولة اسلاكية موحده
اتحدث عن الامة العربية وخنوعها
شكرا لك لأنك اتحت مثل هذا النقاش

محمد حلمي مخلوف يقول...

مذكرات كشكول انا فاهم انتي تقصدي ايه وانا عارف ايه هيه الروايه التاريخيه انا لا اقصد بها التاريخ الصرف انا متفق معك
وارجع اقول روايتي ملهاش علاقه بالتاريخ اصلا هي واقعيه سحرية سيدتي هل قرأتي مائة عام من العزلة تدور احداثها في مكان متخيل يدعي ماكوندو
شكرا لك

مذكرات كشكول المورق يقول...

أهلا بك يا محمد حلمى مخلوف :)
ـــــــــــــ
هل قرأتي مائة عام من العزلة؟
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
مائة عام من العزلة
بالطبع قرأتها وهى من روائع غابرييل ماركيز،وتتخذ من سيرة حياة أسرة بوينديا محور للأحداث،ومن روائع الواقعية السحرية.
ــــــــــــ
يا عزيزى أنا لا أنقدك أو أنقد فكرك بل أحاول أن أضيف إن كانت إضافة حسنة وأتمنى ذلك،والشكر لك ولرحابة صدرك.
أتمنى لقلمك أن يصبح أقوى وأقوى وإلى الأمام دائما :)
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

مذكرات كشكول
شكرا لك انت
من حقك ان تنقديني وانا استمتع بنقدك لعله يضيف جديدا لي
ثانيا انا اشعر انك تشعرين اني ضقت ذرعا بتعليقاتك كلا سيدتي انتي طلبتي انت تكون بيننا حالة نقاش وانا لبيت رغبتك
اخيرا عندما سألتك هل قرأت مائة عام من العزله لم اقصد ان اقلل من شأنك ابدا
بل كنت اقصد ان تقارني بينها وبين المدينة التائهة لأني كنت علي ثقة انك قرأتها شكرا لك
واكيد نقدك بيضيف جديد

محمد حليم يقول...

الاستاذة احلام
السلفيين متواجدين بكثرة في المجتمع ولكي ان تتذكري ما حدث للطالب الأزهري كريم عامر عندما حاول الطلبة الازهريين قتلة لولا نجاتة بمعجزة
الفكر السلفي القادم الينا من بترول ستان و جربي انتي في اي مكان و قولي اي قولة خارجة عن النهج و شوفي اللي هيحصلك
شوفي نظرة المجتمع للفتاة غير المحجبة ! رغم انه مش فريضة

اخي محمد حلمي :
انا ايضا لست مع البكاء علي اللبن المسكوب ولكن اعتراضي كان علي اساس قياس حضارة الفراعنة بافكار السلفيين هناك فرق شاسع
ولك ان تعرف يامحمد ان مايؤرق القائمين علي الثقافة الأمريكية ان بلادهم ليس لها تاريخ يحتفي بها
ممكن بتفق معاك ان منظرونا للتاريخ يختلف علي منظور البلاد المتقدمة ففي تلك البلاد يعتبر التاريخ دافع للابداع وعلي العكس في البلاد الفقيرة
مذكرات :1-أكيد يامذكرات الأخوان المسلمين مش علمانين . انا قصدت اوضح ان لفظ السلفيين مش المقصود بيه الأخوان المسلمين
وبمناسبة بحثك عن الاخوان انا كنت عضو في الاخوان المسلمين اثناء دراستي الجامعية علي الرغم اني فكري مكانش مختلف كتير عن دلوقتي بس كان الاخوان هما المتنفس الوحيد للممارسة السياسة داخل الحرم الجامعي

2-مفيش حاجة يامذكرات اسمها دين وسطي رغم كوني مسلم ( علي الاقل من الناحية الاجتماعية ) الا اني بعترف ان كل الاديان عنصرية و فكرة شعب الله المختار في المسيطرة علي جميع المناهج الدينية

اخيرا الحوار ذكرني بحورات المنتديات التي هجرتها منذ فترة بعد طردي او انذاري من المنتديات التي تحدثت فيها عن رائي بصراحة :)

مذكرات كشكول المورق يقول...

محمد حلمى مخلوف
أهلا بك دائما :)
ـــــــــ
من حقك ان تنقديني وانا استمتع بنقدك لعله يضيف جديدا لي
ثانيا انا اشعر انك تشعرين اني ضقت ذرعا بتعليقاتك كلا سيدتي انتي طلبتي انت تكون بيننا حالة نقاش وانا لبيت رغبتك
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
يا عزيزى من قال لك هذا
كلا أعى جيد من أخاطب وكيف أخاطبه على الرغم من أن حديثنا تعليقات من خلف أجهزة الكمبيوتر إلا أن الحكمة قالت
"تكلم حتى آراك"
وقد تكلمت معك ورأيت مع من أتحدث :)
ــــــــــــــــ
اخيرا عندما سألتك هل قرأت مائة عام من العزله لم اقصد ان اقلل من شأنك ابدا
بل كنت اقصد ان تقارني بينها وبين المدينة التائهة لأني كنت علي ثقة انك قرأتها شكرا لك
واكيد نقدك بيضيف جديد
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
محمد
هل أنت الوحيد الذى يقرأ التعليق لديك أو لدى؟
بالطبع لا لأن مدونتك يراها كثيرون ومدونتى كذلك فحين أذكر معلومة عابرة ليس الغرض منه إثبات نفسى أو أننى ثورت عليك بل لأنى على علم بأن كثيرين لايعرفون عن أى شىء تتحدث الرواية.
أو جملة ما أذكرها فيتعلم منها غيرى ولعل كلامنا قد شوق آخرون كى يبحثوا عن أى شىء نتحدث.
مرورك دائما مرور طيب ومثير للنقاش والتحاور فى جو حميمى وفكرى.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
منور بالقوى :)
ـــــــــــ
لن أرد على ما علقت به الآن ولكنى أدعوك للمشاركة معنا فى حوار ينطوى من وجهة نظرى إلى رتبة الحوار الراقى
وهذا هو رابط الحوار وأتمنى إنضمامك وإن لم يحدث فليكن نقاشنا هنا كما تشاء

http://forum.sonsofegypt.net/t4125.html
فى إنتظارك.
خالص تحياتى؛

محمد حليم يقول...

علي فكرة انا كان ليا واحد صاحبي قبل كدة دعاني لنفس المنتدي من قبل بعد مشادة مع احد السلفيين في منتدي كبير بعد ماكان قاعد يشتغل في الناس :) المهم لما كنت برد علية بالعلم ضايق دا القائمين علي المنتدي و في نفس الوقت رد عليا واحد وقالي متزعلش نفسك و دعاني لنفس المنتدي بس كسلت اسجل
عامة انا بعد ماهقفل المدونة هاروح اسجل في المنتدي بس اتمني ان ميكونش مؤدلج لخدمة اي فكر

مذكرات كشكول المورق يقول...

اتمني ان ميكونش مؤدلج لخدمة اي فكر
ـــــــــــــ
يا تائه ازى الحال بعد ماسجلت وكتبت آرائك ؟

محمد حلمي مخلوف يقول...

حلي الواجب اللي عليكي الموجود علي الرابط التالي
http://makhlof-kaensafr.blogspot.com/

محمد حلمي مخلوف يقول...

والله لو ينفع نعمل ثوره بلشفيه يبقي نعملها مع بعضينا كده
-------------------------
اما بالنسبه للتدبيس فهتدبسي يعني هتدبسي لا مفر ولا مجال للرفض
-------------------------
اما بالنسبة للسؤال اللي مغلف بابتسامه خبيثه
فمش عارف والله انا بعد ما خلصت اكتشفت الاكتشاف المذهل ده
استغربت ومحبتش اغيرها لأني مش بحب اغير نفسي علشان خاطر اي حد
الظاهر العقل الباطن هو السبب واعتقد ان ده ممكن يكون لسببين
اما لأنكن طبعا نسوه
واما لأني انسان عنصري وعايز ادبس النسوه معي يعني جزء من الحرب علي حركات التمركز حول الانثي
الرجال قادمون خلي بالكن
ههههههههههههههههه
دومتي بخير