الثلاثاء، 1 يوليو 2008

لا يـــــزال النـــيـــل يـــجرى


أنت تقرأ وتسمع ،تستنتج وتتحقق.ولك حق النقد مادمت تفكر وتنقد فكر لا صاحب الفكر.تعرض وجهة نظرك ونتحقق منها ولنا أن نتفق معها

البعض ينكرها حتى وإن إتفق معها ويجد من قام بنقده لذلك يتبرأ منها تماما بل ينكر حتى أية صلة تربطه بالموضوع.

وهذا ماحدث فى عدة كلمات قديمة حين همم بعض أهل الفن بغنائه لا أعلم ان كان عن دراية بالأمر أم مجرد محض صدفة لا أكثر.

فلنبدأ الآن.

* يوش : - أى يصدر صوتا رتيبا.

والجميع بلا إستثناء أو فارق طبقى يتناول تلك الكلمة حين ينهى التلفاز عرضه اليومى أو حدوث خلل ما فى مستقبل الإرسال التلفزيونى.

وأيضا فى الحياة العامة حين نمر بمنطقة زحام ونطلق كلمة "وش" بفتح الواو.


*باش :- لان أو طرى.

وتستعمل حتى الآن فى منازلنا المصرية حين ننسى قطعة خبز فى الماء،أو يقع منا مسحوق أيا كان فى المياه

فحين يختفى نطلق عليه كلمة باش.


* بوش :- أى سلب ونهب.

ومنها مقولة "راح بوش" أى راح وضاع بلا ثمن.

وأظن أن كلمة "بلاش" هى إحدى اشتقاقات تلك الكلمة.


*كوش :- أى أخذ لنفسه كل شىء.

نلفظها حتى الآن حين نرى مثلا نزاع أسرى على إرث أو ماشابه ، ويظهر لنا شخص ما

"يكوش على كله" بالمعنى الدارج.


*يبشبش :- أى يندى الثرى.

ومنها المثل " الله يبشبش الطوبة اللى تحت راسه" أى دعاء للمتوفى بأن يلين الله مرقده ويريحه فى قبره.

ومنها كلمة "بشبشها" أى اجعلها نديه وطرية،وعادة تستخدم فى الأرياف نظرا لإرتباطهم بعادة رش الثرى بالمياه فى وقت الصيف.

كى يرسل الهواء نسماته العليلة.


*أمان :- وأمين هما تحريف لكلمة آمون.

ومنها صفة الحمد والطمآنينة.


*رخ :- أى نزل المطر أو الماء.

من منا لم يقف تحت السماء باسما يلهو وفى أثناء لهوه تمطر فينشد الأهازيج المشهورة ومنها"يا مطرة رخى رخى " :)


* يا ما :- مشتقة من أما بمعنى كثير.

ونستعملها فى حديثنا حول مال أو أحداث كثيرة وغيرها،ولا زالت مرتبطة بنا تلك الكلمة.

ونذكر حين غنت أم كلثوم تلك القامة الشامخة فى أغنية "بعيد عنك" جملة (ياما باداريها ياما .. ياما باحكيها ياما )


* كانى مانى :- سمن وعسل.

بالطبع مشهورة تلك الكلمة وان دلت تدل على كثرة الخير،ولكن انتشار سردها فى وسط الأحاديث تدل على كثرة الكلام "اللى تعيده تزيده"


* حاتا باتا :- أى لحم وعظم.

ويقال نزل على الأكل "حتتك بتتك" أى لم يترك منه لحما أو عظما.

ونطلقها على الأشخاص شرهى المعدة،ومنهم الطفساء فى الأكل.


* ليلى يا عينى :- أى افرحى ياعينى,

وقد وردت فى أنشودة العذراء مريم وطلعها بالقبطية هى:-

"ليلى أودى برتنيوس" أى إفرحى أيتها العذراء.


* بح :- جاء أو وصل.

والمعنى الشائع لها انتهى وعادة ماتقال إلى الأطفال ان طلبوا شيئا ما.


* بحبح :- وسع.

وتستعمل عادة فى المساحات من بناء أو تفصيل ملابس وغيره...


* السح الدح :-

السح بمعنى عمل الطفل الصغير (عملية الإخراج لدى الأطفال الصغار)

الدح من الكلمة المصرية "ذا" وتعنى شحن.

إذن معناها الطفل قد "تبول أو تبرز"، أرى فى عيون بعضكم الدهشة ولكن ان استرجعتم مقدمة موضوع اليوم وتم الربط بينها وبين تلك الكلمة لتساءلتم .

هل أحمد عدوية وكاتب الأغنية كان يدرك أنها ذات أصول مصرية؟

أم دليل قاطع على أن معاملاتنا اليومية تشتمل ألفاظ هى من منبع القديم الذى لا يزال مثمرا ومستمرا.

حضارة مصر مثمرة وفى إستمرارية ينكب عليها من ينكب لكنها تحاول النهوض،

أعلم أنه كنهوض السلحفاه ولكنه مستمر مدى الحياه.

لا تبكى على أطلال ولكن انهض بها عمرانا.ولا يزال النيل يجرى.............

ومن الكلام خير السلام؛
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة:-
الصورة بالأعلى هى صورة تمثال"نحو ماء النهر"
للمثال المصرى"محمود مختار".

هناك 29 تعليقًا:

إنتظارات شاهقة يقول...

مذكرات
دوما عطاء فكرى ومعلوماتى
حاتا باتا
انتى كلماتك تتاكل حاتا باتا
دومت بخير عزيزتى

غير معرف يقول...

عزيزتي مذكرات

دائما تمتعينا بما تجلبيه لنا من معرفه هنا

بخصوص النقد عندما تعرض فكره معينه للاسف في لبس عند بعض الناس بخصوص النقد لأن ساعات نقدهم بيكون موجه بشكل شخصي لصاحب الفكره و بينصب كامل الهجوم علي الشخص و ليس علي الفكره و ده خطأ شائع
اشكرك علي المصطلحات و التعريف بالصوره
تحياتي ليكي و دمتي متألقه دائما عزيزتي

محمد حليم يقول...

بس يا مذكرات امين اصلها اللغة اليونانية القديمة

مذكرات كشكول المورق يقول...

أوفيليا
مرحبا بك
ــــــــ
شكلك مااتغدتيش النهارده،وداخلة تنقنقى فى المقال :))
ــــــــــــ
ودوما عطاء كنهر يجرى بين يداكى المثمرتان عزيزتى .
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

اجندا حمرا
دوما مرحبا بك وبتعليقاتك
ــــــــــ
بخصوص النقد عندما تعرض فكره معينه للاسف في لبس عند بعض الناس بخصوص النقد لأن ساعات نقدهم بيكون موجه بشكل شخصي لصاحب الفكره و بينصب كامل الهجوم علي الشخص و ليس علي الفكره و ده خطأ شائع
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
النقد أيا كان مرحب به ولكن نقد الفكر لا نقد صاحب الفكر واللف حول الشخصنة وإضاعة الوقت.
ـــــــــــــــ
اشكرك علي المصطلحات و التعريف بالصوره.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لا شكر على واجب،وبشأن التمثال فهو لرجل نحت داخل نفسى تمثالا آبى أن يهدم أو تؤثر عليه عوامل الزمن.
وارتباطى بمختار منذ نعومة أظفارى.
وفى النهاية لا أبخل بما لدى من علم أو تعريف بشخوص أو أماكن.
فالمعرفة مشاع للجميع.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
مرحبا مجددا
ـــــــــــ
بس يا مذكرات امين اصلها اللغة اليونانية القديمة.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
هات ما عندك من أدلة وبراهين وأنا أرحب بها ونتناقش حولها.
ففى المقال لم أذكر إن كانت مصرية أو يونانية
بل قلت أن كلمة "أمان" هى تحريف لنطق كلمتى (آمون ، آمين).
وآت بما عندك من برهان :)
وكلى آذان صاغية.
خالص تحياتى ؛

Desert cat يقول...

على فكرة انا محمود مختار درست بعض اعماله لكن للاسف مكملتش علشان غيرت مسارى تماما
تحياتى

محمد حليم يقول...

تحية مجددة للزميلة مذكرات

منقول من موقع الويكي

Amen, meaning so be it, is of Hebrew origin.[6][7] The word was imported into the Greek of the early Church from the Jewish synagogue.[2][8] From Greek, amen entered the other Western languages. According to a standard dictionary etymology, amen passed from Greek into Late Latin, and thence into English.[9]

عمو يقول...

مذكرات
انا مش هعلق على الموضوع
ولو انى شايفك واقة فى اشكالية مع

تائة بين العشق الإلاهى والإلحاد
هو قدم دليل وانتى مردتيش

لكن
عاوز اقترح عليكى اقتراح
ممكن؟

عظمة التاريخ فى الدروس المستفادة منة
وكثيرا ما يعيد التاريخ نفسة فى شتى المواقف

صح ؟ قولى : اها
طيب
ياريت تختارى مواقف وامثلة من التاريخ وتستلهمى منها بعض اسقاطات على الواقع
هيبقى فيها دروس مستفادة كتير
وفى نفس الوقت
تبان عظمة التاريخ واشخاصة
الذى منهم كثير مجهولون

ياريت تفكرى فى الموضوع

تحياتى يا منوفية
:)
ربنا معكى

محمد حليم يقول...

عمو ؛
اقتراح جميل فعلا اتمني ان يري التور قريبا واظن ان مذاكرات جديرة فعلا بذلك ؛
و عن الاشكالية اري ان مفيش اي اشكاليات مذكرات اكثر تعمقا في التاريخ الفرعوني وان اريد اكثر ايضاحا منها

اخيرا : هي مذكرات من المنوفية :) ؟

محمد حليم يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
مذكرات كشكول المورق يقول...

desert cat
أهلا وسهلا بك فى المدونة وعذرا لتأخر الرد.
ــــــــــــ
على فكرة انا محمود مختار درست بعض اعماله لكن للاسف مكملتش علشان غيرت مسارى تماما
تحياتى
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
علاقتى بمختار تختلف عن علاقتك به.
بدأت مع نهضة مصر حين كنت فى الصف الأول الإبتدائى،ثم تطورت تطور كبير لايزال مستمر
منذ كنت فى الصف الثالث الإبتدائى من خلال رحلة مدرسية إلى مدينة سرس الليان ووجدت أمامى مصر ولكنها فى حالة ثلاثية أوجزت فأنجزت حالة من حالات مصرناوهو تمثال الثلاث فلاحات "الفقر،الجهل،المرض"
ومن هنا بدأت علاقتى بتلك القامة المصرية التى تنتظر نهضة مصر كى تعود..
مرور طيب يا desert cat
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
أهلا وسهلا
وعذرا عذرا ظروف صحية هى التى أدت لتأخر الرد ليس إلا.
ـــــــــ
منقول من موقع الويكي

Amen, meaning so be it, is of Hebrew origin.[6][7] The word was imported into the Greek of the early Church from the Jewish synagogue.[2][8] From Greek, amen entered the other Western languages. According to a standard dictionary etymology, amen passed from Greek into Late Latin, and thence into English.[9]
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ياتائه ما أتيت أنت به يقول أن أصلها سامى وأخذت بعد ذلك فى شتى الأديان وتستخدم إلى الآن فى صلوات وأدعية أصحاب الديانات.
أولا لم أعترض على إن كانت أصلها مصرى أو يونانى بل كل ماذكرته أن كلمة أمان ربما تكون مشتقة منهاومن الكلمة الأصلية "آمون" وكلمة آمون هى الغير مرئى وآمون هو ملك الألهة المصرية.
وكلمة آمين تعنى "استجب يا من تسمع دعائنا"وفيها تمنى أن يستجاب الدعاء
أى استجب يا آمون وهناك صلة وثيقة بين الحضارة المصرية والحضارة اليونانية القديمة حيث قام الإغريق بإقران أسماء آلهتهم بالآلهة المصرية ولعل من هنا إقترن اسم آمون فى الصلاة بهم وحرفت إلى آمين،وهذا محض إجتهاد منى ليس أكثر ولا زلت أبحث بالطبع.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

عمو :)
هل هلالك وعذرا لك أيضا لتأخر ردى.
ـــــــــــ
مذكرات
ـ ـ ـ ـ ـ
نعم
ــــــــــــ
أنا مش هعلق على الموضوع ولو إنى شايفك واقعة فى لإشكالية مع تائه بين العشق الإلهى والإلحاد.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
بالعكس لاتوجد إشكالية وتأخر ردى كما ذكرت ظروف صحية هى التى عطلت ردى عليه ،حتى أن أوفيليا نبهتنى بوجود ردود وتساؤلات فى التعليقات فهببت كى أعرف مايدور وتذكرت أن تائه كان اعترض على كلمة آمين.
أنت عاوز تعمل إنقلاب بينى وبين الرجل ولا ايه :))
ـــــــــــــــــــ
لكن
عاوز اقترح عليكى اقتراح
ممكن؟
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لأ طبعا
المدونة تمتاز بالديموقراطية وبالطبع لها أنياب فإقترح ماشئت يا عمو
ـــــــــــــــــــ
عظمة التاريخ فى الدروس المستفادة منة
وكثيرا ما يعيد التاريخ نفسة فى شتى المواقف

صح ؟ قولى : اها
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لا طبعا لن أقول :آها
لأن التاريخ لايعيد نفسه مطلقا
وتلك مقولة شائعة وخاطئة إلى حد ما.
ـــــــــــــــ
ياريت تختارى مواقف وامثلة من التاريخ وتستلهمى منها بعض اسقاطات على الواقع
هيبقى فيها دروس مستفادة كتير
وفى نفس الوقت
تبان عظمة التاريخ واشخاصة
الذى منهم كثير مجهولون
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
وكأنك تقرأ خطة مدونتى يا رجل :)
فذلك الأمر كان من مخططى فى المدونة وخاصة العلامات الطريفة فى تاريخنا المصرى،لا تتعجل فهناك الكثير والكثير وطبعا إقتراحك مقبول حتى وإن لم يكن من ضمن خططى.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشق الإلهى والإلحاد
كثيرا ما تعطينى قدرا أنا منه أقل القليل.
ــــــــــــــ
و عن الاشكالية اري ان مفيش اي اشكاليات مذكرات اكثر تعمقا في التاريخ الفرعوني وان اريد اكثر ايضاحا منها
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
بشأن التاريخ الفرعونى لست متعمقة التعمق الكامل بل من خلال هوايتى للمعرفة وأيضا دراستى للتاريخ وإن جئت للحق إسألنى فى التاريخ الحديث والمعاصر سأفتيح وحدث ولا حرج.
وبشأن القديم هوايتى له ولمعرفة التفاصيل توجب على الإفشاء دائما والجهر بكل ما يقع تحت يدى من كنوز المعرفة.
ـــــــــــــــــ
اخيرا : هي مذكرات من المنوفية :) ؟
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
آخخخخ
آراها ابتسامة خبيثة يا تائه :))
أى نعم أنا من المنوفية ولى الفخر بالطبع،ولا أجد حرج فى ذلك,
وعلى مايبدو أن تعليقك الذى حذفته كان به تعليق ساخر،لا تشعر بالحرج يا رجل وأفصح عما بداخلك.
ديموقراطية بقى :))
ودائما الشجرة المثمرة تقذف بالحجارة..
وفى إنتظار تعليقك بالرغم من أننى أرى ضعف ماقمت بتقديمه إليك من رد نحو سؤالك نظرا لتأخرى وقضائى الأيام الفائتة فى حالتى.
خالص تحياتى؛

محمد حليم يقول...

منوفية وعن فخر !!!!
انا كدة هازعل منك جدااا
صححي من فضلك وقولي انا عارف اني منوفية بس اعمل ايه عيب و حاحاول اصححة
:)
بهزر طبعا علي فكرة انا كمان منوفي سكنا و أصلا :) وعن فخر كمان :)

الابتسامة علي فكرة كانت استغراب لأني عارف معظم النساء اللي هنا بيفكروا ازاي ؛
اما عن التعليق المحذوف فكان نسخة من اللي قبلة فأثرت احذفة

********
نرجع لموضوعنا
انا اطلعت في اكتر من مصدر علي اصل كلمة أمين من أمون لأني قريت في قصة نوال السعدواي بتاعة استقالة الأله في اجتماع القمة نفس المعني و لم اجد اي نسب للكلمة للفراعنة في اي مصدر معترف به
********
اهم حاجة انك قمتي بصحة وسلامة

مذكرات كشكول المورق يقول...

تائه بين العشقين
أهلا بك :)
ــــــــــــــــ
منوفية وعن فخر !!!!
انا كدة هازعل منك جدااا
صححي من فضلك وقولي انا عارف اني منوفية بس اعمل ايه عيب و حاحاول اصححة
:)
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
اييييييييييمشى :))
قال أصلحه قال!!
ــــــــــــــــــــــ
انا كمان منوفي سكنا و أصلا :) وعن فخر كمان :)
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
تقريبا فى تلك المواقف يقولون كفك :)
أهلا بك دائما حتى وإن كنت غير ذلك.
ــــــــــــــــــــــ

الابتسامة علي فكرة كانت استغراب لأني عارف معظم النساء اللي هنا بيفكروا ازاي ؛
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
؟؟؟؟؟؟؟
علامات الإستفهام والتعجب تحوم حول ذهنى ياصديقى.
هل لك أن تذهبها عنى بالإجابه؟
ــــــــــــــ
أما باقى التعليق فبإمكاننا مناقشته هناك.
خالص تحياتى؛

محمد حليم يقول...

تحية مجددة اليك , منذ فترة لم اري الجديد في مدونتك لعل المانع خيرا .
اما عن الاجابة عن سؤالك

فالمقصد انني لا اعتد الايجابية الفكرية علي النساء فى محافظتنا تقريبا كل فكرهم كوبي باست لذلك بدوت مستغربا حين عرفت انك من المنوفية

محمد حلمي مخلوف يقول...

مذكرات كشكول المورق
اهلا بعودتك
يعني كلامك مش واضح شويه هل تقصدين ان اللغة جافه لو كنت تقصدين ذلك ضعي نفسك مكان ابو رحاب ماذا كنت ستكتبين لغة مليئة بالتشبيهات والكنايات والاستعارات
كثيرا ما اري قصص لا تحمل سوي فذلكة صاحبها ومحاولته استعراض جمال لغته ولا اري فيها دلاله
شخصا كان يعاني من الاكتئاب وفي طريقه للعوده اليه طبيعي انه يتدرج في كلامه من حالة الاولي وهي الحاله السليمه بعد اتمامه للعلاج حتي يبدأ في الدخول في حالة الاكتئاب فيتكلم كلمات بسيطه
شكرا لك
نقدك اثري القصه وجعلني اكتشف اشياءا لم اكن اراها
علي فكره مسألة التدرج في قدرته علي الكلام لم اكتشفها الا مع كلماتك فالمسألة خرجت مني عفويه
شكرا لك

مذكرات كشكول المورق يقول...

تحية مجددة اليك , منذ فترة لم اري الجديد في مدونتك لعل المانع خيرا .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أهلا بك دائما،حقيقة هناك الجديد وقمت بكتابته فعلا.
ولكنى انشغلت فى أمور خاصة وصحية جعلنى أؤجل نزول الموضوع.
ـــــــــــــ
فالمقصد انني لا اعتد الايجابية الفكرية علي النساء فى محافظتنا تقريبا كل فكرهم كوبي باست لذلك بدوت مستغربا حين عرفت انك من المنوفية
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
هذا ماتوقعته ردا لك بالفعل.
لا ياعزيزى ليس كل إناث المحافظة هكذا ربما لم تصادف منهن الكثيرات،أو أن من صادفتهن كانوا دون المستوى الفكرى وعلى أى حال،ربما هن كاملات فى مناحى معينة أنت لاتهتم بها والعكس صحيح.
شكرا لك :)
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

سيدتي لم ارد عليك في عجاله
كثيرا ما غيرت نصوصي وكلامي
القصه السابقه الكلمات المفقوده كتبتها في شهر لكثرة التعديلات التي قمت بها
رواية المدينة التائهة كتبتها في ثلاث سنوات تخيلي شخص بعد ما يصل لمنتصف الروايه يرجع يعيد من الاول تاني
لنقد اصدقاءه للعمل
كلماتي ليست عزيزة علي
ارجو منك وضع يدي علي هذه الثغرات فربما اكون مخطئ وربما تكوني مخطئة
شكرا لك

مذكرات كشكول المورق يقول...

محمد حلمى مخلوف
مرحبا بك مجددا
ـــــــــــ
لا ياعزيزى لم أعنى أن اللغة جافة.
بل كانت هناك وسائل وثغرات كثيرة كان بإمكانها إثراء الموضوع أكثر وأكثر.
وكما ذكرت لك لم أكمل تعليقى ،ومع هذا أعجبتنى القصة خاصة وأنها خرجت منك هكذا بعفويتها :)
نحن لانعنى أن أبو رحاب هذا خريج دار العلوم ومفتى اللغة العربية،أو أنه رجل ذو ثقافة عاليه بل انه مثال لرجل عادى يشبهك ويشبهنى ويشبه جارى وزميلى .....الخ.
ـــــــــــــــــ
نقدك اثري القصه وجعلني اكتشف اشياءا لم اكن اراها
علي فكره مسألة التدرج في قدرته علي الكلام لم اكتشفها الا مع كلماتك فالمسألة خرجت مني عفويه
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
العفويه بإمكانها صناعة الروائع،فكن حريص على كتابة ولو جملة جاءت فى مخيلتك على سهوة ففيها تكون الدرر.
لا تخجل ان فكرت فى تعديل ماكتبته،أحيانا مررت بهذا الأمر حين كنت أهم بكتابة قصيدة أو قصة.
وبالرغم من كل ذلك لاتخجل من كلمة كتبتها أيا كانت.
فياعزيزى لكل مرحلة أدواتها وظروفها :)
استمر يارجل وعد إلى ماكتبته واقرأ كلامى مرة أخرى فيبدو أنك هممت بالرد فى عجالة :)
ــــــــ
أحيانا ترسل لنا رسائل لاندرى مصدرها ونتجاهلها،فهناك من يملكون عدة ايميلات على أكثر من محرك بحث،فعليهم التأكد من كل ايميل لعل القدر يخبىء بين طياته شيئا من رسائل الزمان.
خالص تحياتى؛

مذكرات كشكول المورق يقول...

ارجو منك وضع يدي علي هذه الثغرات فربما اكون مخطئ وربما تكوني مخطئة
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ولما أخذته على محمل أنك مخطىءأو أن ما كتبته لا يليق,
فرق كبير بين أن تكون مخطىء وأن تعدل للأفضل.
القصه جيدة كل ماقلته لديك نقاط بإمكانك التوسع من خلالها لإثراء القصه.
لا لتشتتها وتجعلها قصه سد خانه.
أتمنى لك دوام التوفيق.
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

انا فاهم قصدك
مالك قفشتي ليه
يعني لو قلتي علي النقاط دي هيكون افضل لي انا بالتأكيد انا لم اقصد بالمخطئ ما فهمتيه انا اقصد اخطأت في اختيار التعبير

مذكرات كشكول المورق يقول...

مالك قفشتي ليه انا مش متعود منك علي كده .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ياابنى اتقى شرى ،كفايه عليك نعكشه :))
ـــــــــــــ
على سبيل المثال:-
بالابتعاد عما يذكرني بما حدث...
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ماالذى حدث؟؟
ــــــــــــــــ
يراني الجميع غريب الأطوار.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ماهو دليلك على أن الناس يظنونه هكذا؟
ـــــــــــــــــــ
اعتزلت الناس فترة
ـ ـ ـ ـ ـ
ما السبب؟هل طمع الرفاق أم ماذا؟؟
ــــــــــــ
توسعات من خلالها لك أن تثرى قصتك وأنت أعلم الناس بما تحويه ثغرات عملك وأظن أن حوارى لفت انتباهك إلى نقاط متعددة بحرفنتك تتحول إلى إبداع أعلى،إنما هكذا سترتكن إلى مبدأ اليوميات إلا إذا.....
قمت ياعزيزى بنسج عدة مقتطفات قصيرة فى كتيب كامل تتناول فيه صفات أو أحداث صغيرة لكنها ذات قيمة معرفية كبيرة وقيمة.
أنا لا أملى عليك نصائح بل أفكر معك بصوت عالى :)
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

على سبيل المثال:-
بالابتعاد عما يذكرني بما حدث...
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ماالذى حدث؟؟
-------------------------
ادي اللي حدث
استبدت بي رغبة عارمة في الضياع, كان والدي يغمرني بالأموال, عثرت علي مجموعة من الشباب, اقتربت منهم, بعد فترة اكتشفت ابتعادهم عني بمجرد استنزافهم لأخر قرش في جيبي, ويعودوا عندما يمتلئ جيبي مرة أخري
----------------------------------
يراني الجميع غريب الأطوار.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ماهو دليلك على أن الناس يظنونه هكذا؟
-----------------------------------
ادي الدليل
بعضهم يقولون أنني أعمل لحساب جهة أمنية والبعض الأخر يقول أنني شاذ وأرغب في اصطياد أحدهم.
------------------------------------
اعتزلت الناس فترة
ـ ـ ـ ـ ـ
ما السبب؟هل طمع الرفاق أم ماذا؟؟
---------------------------------
بالضبط
--------------------------------
اتمني انك تكوني قرأتي القصه الرائعه الهورلا او المجنون لموباسان هي تقترب من هذا الشكل وان كانت في حجم اكبر
----------------------------------
سيدتي حبكة القصة والرواية اختلفت كثيرا عن الحبكة التقليدية خاصة مع دخول الروايه في زمن الزمن النفسي وابتعادها عن الزمن التقليدي
شكرا لتفكيرك معي بصوت عال الحوار معك شيق وينسيني الوقت سيدتي انتي رائعه بل اكثر من رائعه شكرا لك واتمني الرد علي كلامي سواء بالموافقه عليه او برفضه شكرا لك

مذكرات كشكول المورق يقول...

ادي الدليل
بعضهم يقولون أنني أعمل لحساب جهة أمنية والبعض الأخر يقول أنني شاذ وأرغب في اصطياد أحدهم.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ربما ولكنى لا أقتنع بها هكذا
هناك أفعال قمت أنا بها فلذلك قال عنى فلان أننى كذا وكذا.
انما ماقمت ياعزيزى بعرضه عبارة عن رأى الرفاق دون إيحاء لمسببات هذا الظن!!!
ــــــــــــــــ
اتمني انك تكوني قرأتي القصه الرائعه الهورلا او المجنون لموباسان هي تقترب من هذا الشكل وان كانت في حجم اكبر
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
مرت على هذه النوعية من أدب القصه
وللأسف الذاكرة لاتسعفنى لتذكرها الآن.
أما موباسان لم أقرأ له :(
ــــــــــــــــ
سيدتي حبكة القصة والرواية اختلفت كثيرا عن الحبكة التقليدية خاصة مع دخول الروايه في زمن الزمن النفسي وابتعادها عن الزمن التقليدي
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أعى ذلك ياعزيزى ولعل المؤتمر الأخير أثار تلك المسألة.
ــــــــــــ
شكرا لتفكيرك معي بصوت عال الحوار معك شيق.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
الشكر لك ياصديقى :)
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

ادي الدليل
بعضهم يقولون أنني أعمل لحساب جهة أمنية والبعض الأخر يقول أنني شاذ وأرغب في اصطياد أحدهم.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ربما ولكنى لا أقتنع بها هكذا
هناك أفعال قمت أنا بها فلذلك قال عنى فلان أننى كذا وكذا.
انما ماقمت ياعزيزى بعرضه عبارة عن رأى الرفاق دون إيحاء لمسببات هذا الظن!!!
-----------------------------------
لأن الحبكة اختلفت عن الحبكه التقليديه
----------------------------------
شكرا سيدتي

غير معرف يقول...

صديقتي العزيزه مذكرات

لاحظت في خلال تعليقاتك ان هناك امور صحيه شغلتك فبتمني الخير ليكي و ترجعلنا بالصحه و السلامه و في انتظار جديدك عزيزتي و بشكرك علي ذوقك و اهتمامك بالسؤال عني
كل التحيه لكي