الاثنين، 31 مارس 2008

علمونا حب مصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
كنت أنقب فى دفاترى القديمة وبالصدفة وجدت تلك القصيدة او الخاطرة كل امرؤ له الحق ان يسميها كما يحلو له، لكن الأهم ماذا تعنى لى تلك القصيدة ووددت أن أعرضها ربما تلقى استحسانا أو لا تلقى لايهمنى الأهم أننى قد نزعت منها الأتربة المتراكمة عليها وأحببت أن أريها أشعة الشمس من جديد.
علمونا حب مصـــــــــــــــر
فهمونا معنى مصــــــــــــر
دربونا إزاى نشيلها
بين رموشنا
جوه ننى العين وأكتر
قولوا تانى معنى مصر
هى ضحكة ولا دمعة
هى نكتة ولا حكمة
هى ضحكة لسنة لولى
تعلا تجلجل بين دروبى
ضحكة بين شفه وشفه
تبتسم فى صبح نادى
هى فرحة تفك أزمة
هى دمعة لما تبكى ع الفراق
دمعة حبيبة اشتاقت
من بعد طول الجفاء
مصـــــــــــــر هى بلد النكتة
لما يضيق بيها الحال
تسخر من أى شىء
يصبح عليها محال
هى نكتة فجرت قلب العدو
هى حكمة لخصت معنى الحياة
هى مصــــــــر.
يا مصـــــــر أنت آسية ولا ناسية
آسية على عليه على كل ولادك
طب ليه؟
ولا مين فينا اللى آسى
ومين فينا صبح ناسى
وليه ابنك اللى ع الكرسى
دايس على راسى
هو انا برضو مش ابنك؟
ولا أكون أنا ناسى
من اللى دايس على راسى
قالوا عليكى ست الكل
انا قلت ماشى
حكوا عن روايحك
عنبر وفل
وأنا قلت مصـــــر فوق الكل
هى اللى آشيلها فوق راسى
واحط غيرها تحت مداسى
هاتفكرونى بمعنى مصـــــــر!!
ده مصــــــــــر كلمة علمت فوق الجبين.

السبت، 15 مارس 2008

هل سيرتفع سعر سم الفئران فى مصر؟!


مات كافر أ لم يمت كافر؟!

قتل نفس بغير حق أم بحق؟!

فقد صوابه أم مافعله هو الصواب بعينه؟!

أفقد الأمل أم وجد أمله فى رحمة أبنائه من الجوع؟!



لست أهذى أو أهرتل ،إنها حالة حقيقية الأحداث والتفاصيل.المكان:-مدينة سرس الليان.الأحداث:- مواطن مثلى ومثلك تماما(مصرى) قام بسم نفسه وسم أولاده وزوجته,الأمر لايستدعى الفكاهة أو التنكيت ان الأمر حقيقى ومأساة حقيقية،حين يخرج رب الأسرة لشراء العيش وحين يجد فرن العيش قد أغلق أمام وجهه ولا يوجد معه سوى أن يأتى بالعيش ويطعم به أبنائه عيش حاف.(آه عيش حاف يعمل ايه مافيش معاه يجيب لحمة وفراخ زى البهوات الكبار).لم يجد أمامه سوى محل البقالة وقام بشراء مكرونة بما معه من مال وذهب به إلى زوجته كى تعده للأولاد،وما هى الا دقائق بسيطة وأعدت المكرونة وجهزت للتقديم.أكلت الأسرة وسدت المكرونة جوعهم جميعا ولكن إلى الأبد................نعم فقد وضع الأب السم فى المكرونة وألهى زوجته حتى تمكن من هذا،وأكل الجميع وسد رمقهم وجوعهم وأرسلوا إلى ربهم هانئين بعد أن أكلوا.القصة حقيقية وان نزلت الى المنوفية مركز منوف أو سرس الليان أو الباجور سيقصوا عليك أهل البلاد القصة بالكامل ،وسيقصوا قصة عم صبحى هو الآخر .هكذا أصبح المصرى يهرب عن طريق السم ،آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآهآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه وألف آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.أخشى أن يقوموا بجعل سعر سم الفئران أغلى من اللحمة هو الآخر لأن الشعب سيستهلكه كى ينتحر ويجب أن يزيد إنتاج سم الفئران حتى تمتلىء خزائن ........لا أدرى أى تسمية أطلقها عليهم فهم أقل من أن يذكروا.عم صبحى ليس بكافر ورب الأسرة ليس بكافر والجوع هو الآخر ليس بكافر بل هم الذين كفروا .إلى متى تظل الأسعار هكذا والشعب هكذا متى نفيق ونصرخ فى وجههم ونطالب بحقنا ؟



أنا مش كافر بس الجوع كافر.

أنا مش كافر بس المرض كافر.

أنا مش كافر بس الفقر كافر.

والذل كافر.

أنا مش كافر.

لكن شو بعملك اذا اجتمعوا فيا.

كل الاشياء كافر.

عم صبحى مابين انسعار الأسعار والإنتحار


عم صبحى:-واد ياابراهيم

عم إبراهيم:-مالك ياصبحى خير؟!

عم صبحى:-أنا هاموت دلوقت أهوه.

عم إبراهيم:-ههههههههههههههههههه كلنا هانموت ياحزين هو فيها حد مخلد

عم صبحى:-ياواد بقولك أنا هاموت دلوقت أهوه

عم إبراهيم:-لا إله إلا الله،أنت فيك ايه ياصبحى النهارده

عم صبحى:-أنا بقولك أنا هاموت علشان شربت سم


وفجأة يسقط عم صبحى على الأرض غير مدرك أى شىء حوله ،ويهرول الجميع لنجدته بعد ان تسمر إبراهيم فى مكانه من هول الصدمة.

لاتتعجب عزيزى القارىء أو تأخذ الأمر وكأنه عرض مسرحى فالأحداث والأشخاص حقيقيين ،وإليك القصة بالتفاصيل.

عم صبحى موظف فى مجلس المدينة فى محافظة المنوفية،زيه زى أى مواطن يقبض المرتب ويروح على البقال علشان يجيب بقالة الشهر،خرج عم صبحى لا بيه ولا عليه ودخل المحل وهو بيفكر هايجيب ايه للبيت وعامل حسابه فى قد ايه مصاريف دروس العيال وكسوة العيال وطلبات البيت .

دخل عم صبحى المحل وخرج لا يفقه أى شىء يسير فى الطرقات كالطفل التائه،ماالذى يحدث ؟

ماذا حل بنا؟

نعم عزيزى القارىء انها الأسعار التى أصبحت غول يلتهم كل مايقابله.

كل مافعله عم صبحى بعدما أصبح مشتت وفى عقله الالاف بل ملايين الاسئلة ،وكان الحل أمامه هو شراء كيس سم فئران لكى يشربه ويتخلص من كل هذا.

وبالفعل شرب كيس السم وذهب الى العمل وجلس وسط زملائه فى العمل ودار بينه وبين صديقه الحوار المدون أعلاه،وذهب عم إبراهيم بعم صبحى إلى المستشفى وتم إنقاذه .

أتدرون ماالذى حدث لذويه ولزملاء عمله؟


حبس ثلاثة أيام لزملائه وبهدله مابعدها بهدلة وكل هذا كوم وماحدث لزوجته كوم آخر من إهانات وحجز فى القسم ظنا أنها من قامت بسم زوجها .ولولا ان تم إنقاذ عم صبحى لكانت أسرته جميعها فى خبر كان!!!!

الدافع الأساسى لإنتحار عم صبحى كانت الأسعار التى أصبحت ككلب مسعور ينحش فى أجسادنا نحن المصريين،ان كان الغلاء على مستوى العالم إذن لما لا يتظاهر سكان العالم أجمع ضد الغلاء،كيف نعيش نحن وسط كل هذا الغلاء ،الموارد ضئيلة وثابتة والاحتياجات كثيرة ومتزايدة ،أين المفر من كل هذا ؟ومن هو المتهم الأول سوى الحكومة.

كيف يشعر رئيس الدولة ورئيس وزارته وحكومتهم بالهناء والسعادة والشعب ينتحر ؟

للأسف حادثة عم صبحى ليست الأولى بل تلتها أحداث كثيرة سندرجها فيما بعد بالتفاصيل................

الأربعاء، 5 مارس 2008

بداية


بداية كلمة تحوى العديد من المعانى.وفى جميع الأحوال تضم كيان واحد وهو البداية ان تبدأ شيئا أو شيئا يبدأ فيك أو بك.لعلتلك المدونة هى ثانى مدونة اكتب فيها والرقم خمسة من مدونات أنشأتها من قبل ولم تنجح منها إلا واحدة فى إحدى المنتديات.البداية هى البداية مهما اختلف الأمر تضم مهاترات ربما،أحاسيس غير منتظمة لما لا،أفكارا غير مرتبة يجوز.تعددت الأسباب والبداية هى البداية.ربما روتين اعتدنا عليه وجعلناه كميثاق شرف لحياتنا.

وجوه نلتقى بها لأول مرة نفكر فى نفس اللحظة كيف سنبدأ وعند المقابلة نجد كلاما لم نرتب له من قبل ونفاجأ بما ينبعث ن أفواهنا ان كان قولا سديدا أو قول مخجل .وكل شخص ووجهة نظره.

جنين يبدأ فى الانبثاق من شرنقة مظلمة ويفاجىء بنور قاسى ينصب فى عينيه فلا يجد غير الصراخ بداية لحياته،كى يبدأ به علاقته مع الدنيا والناس.

الهدوء والتمسكن بداية لإرادة طفل يدعى الطيبة حتى لايرسله والداه الى الحضانة.وكذلك المدرسة فيما بعد.

ابتسامة بريئة هى بداية لعلاقة صداقة نخشى عليها من الأيام.

خجل وارتباك عند البعض هى بداية للعلاقة بين التلميذ والاستاذ وعند البعض حالة من الثقة فى النفس ولا تترك الحالتين روح احترام واجلال للاستاذ.

ابتسامة رقيقة عند بداية التعارف بين الاصحاب.الابتسامة ماأجمل ان تبتسم للدنيا ولجميع من حولك وأن تبتسم لنفسك أنت كى تبدأ يوما جديد.مهما اختلفت الحالات والعلاقات والاشخاص،البداية هى البداية بجميع حالاتها من خجل وتمرد وهدوء ومسكنة .

تآثرنا البداية برحيقها الخاص ودعابتها البسيطة ماأجمل ان نبدأ بابتسامة فابتسم لكى تبتسم لك الحياة،واذا امتعضت فستقابلك الحياة بنفس الامتعاض.فقد قررت ان أبدأ أولى مدوناتى الحقيقية بابتسامة حتى وان كانت تطوى خلفها أثقال من الهم والحزن والآسى.

ابتسم.

ابتسم.

ابتسم.

تبتسم لك الحياة......